UA-86942795-1 تجربة الهجرة الى السويد ..! - مدونة مهاجرين

تجربة الهجرة الى السويد ..!




مملكة السويد

السويد من البلاد التي يقصدها المهاجرين منذ سنوات وازداد عددهم في السنوات الاخيرة بعد الحروب التي اجتاحت المنطة من العراق الى سوريا وفي فلسطين ويجب ان لا ننسى ان هناك مهاجرين اخرين يشكلون مزيدا من الضغط على البلاد الاوروبية مثل افغانستان والصومال وغيرها ..

ننقل اليكم تجربة شاب سوري يعيش الان في السويد وقد أحب أن يشارككم تجربته ويسرد لكم ما مر به من مراحل وينقل لنا صورة عن طبيعة الاجراءات والحياة في السويد ...

اللجوء الى السويد وما قد يواجه الوافدين الجدد في البداية أرحب بالسادة زوار المدونة واعرفكم بنفسي أنا اسمي احمد شاب سوري من محافظة ادلب وعمري 35 سنة اجبرت في ظل الاوضاع الراهنة في بلدي على الخروج منها والهجرة الي مملكة السويد فخرجت من بلدي ووصلت الى السويد طبعا أغلب الناس يعرفون الطريق والبلدان التي مررت بها ولا حاجة لذكرها.
والان اود ان اشرح لكم بشكل مختصر عن الحياة في هذه المملكة لقد دخلت السويد بتاريخ ١٣/٩/٢٠١٥ طلبت اللجوء مباشر وقدمت مالدي من وثائق واثبات شخصية من جواز سفر وهوية شخصية ...
 الاجرائات كانت بسيطة وغير معقدة فبعد تقديم الاثباتات والبصمات استلمت بطاقة راتب الكترونية وهوية مؤقتة ،طبعا الراتب 1800 كرون سويدي او ما يعادل 180 يورو.. طبعا المبلغ قليل وغير كافي للمعيشة لفترة شهر ولكن بحكم اني اعيش عند اقاربي فكان المبلغ يكفيني لفترة اقل من شهر ، اما بالنسبة للذين ليس لديهم اقارب فهم يعيشون في مساكن تابعة لمصلحة الهجرة ويكون راتبهم 700 كرون اي مايعادل 70 يورو بالشهر .
 انا الآن اتكلم عن تجربتي الشخصية بعد ان استلمت بطاقة الراتب والهوية المؤقتة جلست انظر قرار اقامتي وكان خطأي اني جلست ولم احاول ان اتعلم لغة البلد او انا اعمل مع العلم ان العمل بهذه الفترة يكون من الصعب تأمينه في ظل محاولات الاستغلال التي يتعرض لها طالبي اللجوء الجدد اما انا فجلست انتظر قرار اقامتي لمدة سنة وشهر تقريبا حتى صدر قرار اقامتي وطبعا في هذه الفترة كنت اتمتع بكافة الحقوق العامة وكأني مواطن سويدي واستطيع قيادة السيارة على اجازة السوق السورية شرط ترجمتها واستطيع التجول ضمن السويد بحرية تامة بدون قيود او اجرائات وفي حالات المرض استطيع الذهاب الى اقسام الطوارء في المشافي ...
اما بالنسبة للعيش مع الشعب السويدي فهو شعب كباقي الشعوب يوجد فيه المواطن الصالح والمواطن السيئ وهذا يعتمد على تعاملك مع الشخص ولكن هذا الشعب بعيد عن الأديان وعن السياسة بشكل كامل ومن ضمن قواعد العيش ان لاتسأل المواطن السويدي عن الدين والسياسة وعن مدخوله الشهري ومن وجهة نظري الخاصة الانسان المحترم يفرض احترامه على الناس ...
 اما بالنسبة لفترة الانتظار فيجب على الوافد الجديد استغلالها بتعلم اللغة او الاندماج بالمجتمع واستكشاف معالم وتاريخ البلد وقد تكون فترة الانتظار طويلة وقاسية لكن لا خيار سوى الانتظار ف أنا في بلد بارد بكل شي حتى بالاجرائات الحكومية  وبعد فترة انتظار سنة وشهر صدر قرار اقامتي من مصلحة الهجرة واستلمت اقامة مؤقتة مدتها سنة وشهر فقط طبعا بحكم اني اتيت الى هذا البلد وحيدا بدون عائلتي اما بالنسبة للعائلات فتكون مدة الاقامة خمس سنوات .

اجرائات ما بعد الاقامة... 
1- بعد الحصول على الاقامة وبنفس اليوم يجب عليك الذهاب الى مصلحة النفوس والضرائب المعروفة بأسم (سكات ) والتسجيل على رقم التعريف الشخصي المسمى ب (الاربع ارقام) وبعد هذه الخطوة تنتظر صدور الاربع ارقام طبعا التسجيل مجاني والاوراق المطلوبة للتسجيل تكون قد استلمتهم مع بطاقة الاقامة .
 2- تنتظر مدة صدور الاربع ارقام على حسب الضغط الموجود ضمن دائرة النفوس والضرائب وبالنسبة للمتزوجين يجب احضار دفتر العائلة وتسليمه لكي يتم تسجيل الزوجة والاولاد حتى وان كانو في بلدهم الاصلي وهذا الاجراء غير ضروري ولكن مفيد لحالات لم الشمل للزوجة والاولاد .
3- في حال صدور الاربع ارقام يأتيك بريد على عنوانك المسجل لديهم لتذهب وتقدم طلب الحصول على الهوية الشخصية وهي اهم وثيقة بالنسبة للحكومة السويدية وهي البطاقة الوحيدة المعترف عليها بكافة دوائر الدولة السويدية .
4- في يوم صدور الاربع ارقام يجب عليك الذهاب الي مصلحة النفوس والضرائب وتطلب هوية شخصية فيطلب منك دفع مبلغ 450 كرون سويدي اي ما يعادل 45 يورو ويتم تصويرك وتسجيل المعلومات الشخصية وبعدها تنتظر صدور بطاقة الهوية الشخصية .
 5- ملاحظة بمجرد حصولك على الاربع ارقام والتسجيل على الهوية الشخصية يجب عليك التسجيل لدى مكتب العمل حتى يتم تسجيلك لديهم لان مكتب العمل مسؤل عن تسجيلك بالمدرسة ودخولك بخطة الترسيخ اوحتى المساعدة على تأمين سكن مستقل . كما تستطيع عن طريق الاربع ارقام التسجيل بشركات السكن المتعددة بالسويد وبمجرد التسجيل يحسب لك نقطة بشركة السكن عن كل يوم طبعا موضوع شركات السكن يحتاج شرح مفصل ،،،، كما تستطيع التسجيل بمصلحة السوسيال لكي يصرفو لك بشكل مؤقت مبلغ لكي تستطيع العيش حتى تسجل بمكتب العمل بشكل رسمي لان بطاقة مصلحة الهجرة تلغى بمجرد صدور قرار الاقامة فورا .
 6- تبقى مرحلة الانتظار حتى صدور بطاقة الهوية الشخصية لان الهوية هي الاساس بتسجيل معاملة لم الشمل .
 7- اما بالنسبة لاجازة السوق السورية يحق لك القيادة عليها بعد سنة من صدور اقامتك ويجب عليك الحصول على اجازة سوق سويدية والافضل التسجيل عليها بعد صدور الهوية لانها مهمة جدا وتعتبر وثيقة رسمية ضمن السويد ومن الصعب الحصول عليها نظرا لشدة الاجرائات .
 8- ملاحظة اخيرة مدة الاقامة المؤقتة سنة وشهر ومدة الهوية خمس سنوات ومدة اجازة السوق عشر سنوات وهو امر غريب ولكن للأسف حتى موظفين دوائر الهجرة لايعرفون السبب لذلك يجب علينا جميعا احترام قوانين البلد واظهار الاخلاق الحسنة ومراعاة الضغط الذي شكل على الدولة والموظفين ... وشكرا لكم جميعا .
تجربة الهجرة الى السويد ..! Reviewed by Unknown on 10:09 ص Rating: 5

هناك 3 تعليقات:

  1. كيف يبدو ان اقدم الهجرى او الجوء يلا السويد

    ردحذف
  2. ممكن تتواصل معي على ايميلي f0776091541@gmail.com

    ردحذف

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.