UA-86942795-1 قضية بلا وطن والتقدم للجنسية بعد سنتين فقط - مدونة مهاجرين

قضية بلا وطن والتقدم للجنسية بعد سنتين فقط


نظراً للضبابية واللغط، الحاصل فيما يخص موضوع البلا وطن وعلاقته بالحصول على الجنسية البلجيكية، ومدى التأثير عليها، إيجاباً أم سلباً. فقد ارتأت اللجنة القانونية، البحث في الموضوع، الأمر الذي أدى إلى وضوح الرؤية لديها بعد الإطلاع على قانون الجنسية البلجيكي، وتعديلاته وأخر هذه التعديلات كان القانون رقم 1/ 2013م. هذا التعديل جعل المدة اللازمة لاكتساب الجنسية خمس سنوات، بعدما كانت ثلاث سنوات، والذي جعل حساب المدة تبدأ سريانها من تاريخ الحصول على كرت البطاقة، بعدما كانت – بداية سريان المدة – من تاريخ التبصيم للاجئ، أو الإقامة الفعلية للشخص العادي، أي من تاريخ دخول التراب البلجيكي. وكذلك بعد الاطلاع على القوانين الأخرى ذات العلاقة وبعض المراسيم الملكية. فقد تم جلاء الأمر دون لبسٍ أو غموض، 
وإليكم شرح مبسط فيما يخص اكتساب الجنسية
وقضية البلا وطن، فيما يلي:
هناك طريقان للحصول على الجنسية البلجيكية: 
أ: اكتساب عن طريق التصريح بالجنسية، وهو الطريق العادي.
ب: اكتساب عن طريق التجنيس، وهو طريق استثنائي . 
أولا: فيما يخص الطريق الأول:
1- يجب توافر الشروط التالية:
أ-الإقامة خمس سنوات .
ب-إجادة إحدى اللغات الثلاث، وتقديم الدليل على ذلك.
جــ- الحصول على شهادة الاندماج.
د- إكمال 468 يوم عمل خلال الخمس سنوات.
ملاحظة: في حالة الجواز من بلجيكيا، يستثنى شرط العمل.
2- الإجراءات الواجبة الإتباع فيما يخص الطريق الأول:
أ- يجب تقديم الطلب في البلدية فقط.
ب- قد يستغرق مدة شهر في البلدية،من أجل التحقق من اكتمال الشروط، ومن ثم تستلم وصل بإيداع الطلب بعد سداد 150يورو.
جــ- من تاريخ استلام وصل الإيداع ترسل البلدية الملف للنائب العام خلال 5 أيام. على النائب العام أن يقدم إشعار خلال أربعة أشهر من ورود الملف إليه، حول نتائج التحري عن شخص مقدم الطلب.
ملاحظة: في حالة انتهاء مدة الأربعة أشهر ولم يقدم النائب العام الإشعار بعد، يعتبر ذلك كأنه رد إيجابي، ومن ثم يمنح الشخص المعني الجنسية، ولكن في الواقع العملي البلدية تنتظر رد النائب العام الذي قد يطول رده بعض الوقت. وهناك إجراءات أخرى يجب إتباعها في حالة كان رد النائب العام سلبيا. أتمنى ألا يتعرض لها أحد، لذلك لن أذكرها هنا، منها الاستئناف على قرار النائب العام.
ثانياً: فيما يخص الطريق الثاني وهو طلب التجنيس، وليس الجنسية، وهو طريق استثنائي، وهو الذي له علاقة بموضوع البلا وطن. هذا الطريق يعتبر معروفا يقدمه مجلس النواب نظرا لظروف معينة تتوافر في شخص مقدم طلب التجنيس.
1- يجب توافر الشروط التالية:
أ- الحصول على إقامة دائمة، وليس مؤقتة.
ب- أن تثبت بأنك غير قادر على الاستفادة من الطرق الأول، كعدم اكتمال شرط من إحدى الشروط، كشرط العمل مثلا.
جــ - أن تتوافر لديك ظروف خاصة، كتقديم خدمة جليلة للمملكة، أو أن تكون قادر على تحقيق انجازات استثنائية، في المجالات العلمية، الحصول على الدكتوراه مثلا، وتكون ذا نفع على المملكة، أو الرياضية ( كلاعب محترف تنضم للمنتخب البلجيكي) مثلا.
أو تم الاعتراف بك كعديم الجنسية، وأن تكون قد أتممت سنتين عند تقديم الطلب.
د- يمكن أخذ معايير أخرى في الحسبان، مثل إجادة إحدى اللغات الثلاث، شهادة الاندماج.
ملاحظة: أما فيما يخص العمل فليس شرطاً واجباً.
2- الإجراءات الواجبة الإتباع عند تقديم طلب التجنيس:
أ- يتم الحصول على نموذج طلب التجنيس من البلدية، وبعد إرفاقه بكل المستندات المطلوبة، إما تسليمه في البلدية، والتي بدورها تقوم بإرساله لكاتب مجلس النواب، وذلك بعد دفع رسوم 150 يورو، واستلام وصل. أو أن يقوم مقدم الطلب نفسه بإرساله عبر البريد لكاتب مجلس النواب مباشرة، وسوف تستقبل وصل الاستلام خلال أسبوع، مع رقم الملف.
ب-تقوم لجنة التجنيس التابعة لمجلس النواب بإرسال نسخة عن الملف خلال خمسة أيام من تاريخ استلامك إيصال الإيداع، إلى كل من النائب العام، وأمن الدولة، ومكتب الأجانب، من أجل التحري، وإبداء الرأي حول قانونية الإقامة واحتماليه وجود وقائع خطيرة من عدمه، وهكذا. جـ- على هذه الجهات الرد خلال أربعة أشهر من ورود الملف إليها. وكذلك الحال في حالة عدم الرد يمكن للجنة أن تتخذ القرار بمنح مقدم الطلب الجنسية حيث يعتبر عدم الرد بمثابة رد إيجابي، رغم ذلك إلا أن اللجة لا تتخذ القرار دون الحصول على رأي الجهات المذكورة أعلاه الذي يمكن أن يطول لسنتين أو أكثر.
د- عند ورود رد الهيئات المعنية، تتخذ اللجنة قرارها، إما بالمنح أو بإجراء تحقيقات إضافية ومن ثم إرجاع الملف مرة أخرى الأمر الذي يطول من المدة، وإما يكون قرارها بالرفض، أو التأجيل، وبالتالي يتلقى مقدم الطلب رد بذلك لكي يبدي ملاحظاته.
ه- في حالة ما إذا كان قرار اللجنة بالموافقة أو الرفض تقدم هذا القرار للتصويت عليه من قبل النواب.
و- ينشر القرار في الجريدة الرسمية بعد شهرين من التصويت عليه، ومن تاريخ هذا النشر يصبح الشخص بلجيكيا، ومن ثم يتم استدعائه من قبل البلدية لاستلام بطاقة هويته البلجيكية. 
ملاحظات على قرار البلا وطن إذا نلاحظ أن:
1- الحصول على قرار البلا وطن، يتيح لنا تقديم طلب التجنيس الذي يكون من اختصاص مجلس النواب. يعفينا من شرط العمل.
2- وقت تقديم الطلب سنتين من تاريخ الحصول على كرت الإقامة الدائمة. لكن قد يطول إصدار القرار لأكثر من سنتين تالية على تقديم الطلب، نظرا لتأخر رد الهيئات المعنية، حول التحري.
3- ليس هناك أية تبعات على قرار البلا وطن، هذا القرار يصدر عن محاكم وطنية بلجيكيا، أي محاكم محليا، يلزم المملكة البلجيكية، تجاه الشخص المعني. 
هذا ما خلصت إليه اللجنة القانونية، فيما يخص الجنسية وقرار البلا وطن ومدى تأثيره على منح الجنسية. 
هذا المقال منقول عن اللجنة القانونية لجمعية الغد الفلسطيني/ بلجيكا
قضية بلا وطن والتقدم للجنسية بعد سنتين فقط Reviewed by Belal Alsattari on 10:27 ص Rating: 5

هناك 3 تعليقات:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممكن سؤال انا متزوج هنا في بلجيكا واحمل وثيقه سفر فلسطيني من جمهوريه مصر العربيه , وزوجتي تحمل الجنسيه الهولنديه
    انا مقيم في بلجيكا من ٢٠١٠ وحصلت علي الاقامه الدائمه بخمس سنوات في ٢٠١٣ وبعد ذلك قمت بتقديم الطلب للحصول علي الجنسيه البلجيكيه علي طريق المحكمه٢٠١٦ واخذت موافقه بعد ٨ شهور وبعد ذلك البلديه اعطتني اقامه بعام بعد انتهاء الاقامه الدائمه بخمس سنوات وقالت البلديه هذا العام لانتظار تسليم الجنسيه , وللاسف العام خلص وقمت بتجديدها مره اخري بخمس سنوات وبحرف f ايضا مازل في البطاقهْ وطبعا مع محامي متابع معي, وقمت بعد ذلك بطلب للبلديه للحصول علي +f وبعد مرور خمس شهور من تقديم الطلب في يناير ٢٠١٨ حتي شهر يوليو جائني كود من بروكسل وذهبت الي البلديه وقاموبتبديل الاقامه من f الي +f خمس سنوات , وهنا السؤال متي سأحصل علي الجنسيه البلجيكيه مع العلم اخر اقامه مكتوب في خانة الجنسيه عديم الوطن او معدوم الوطن,وشكرا جزيلا

    ردحذف

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.